نتائج بحثك

كيفية الحصول على اذن عمل في تركيا 2025

نشر بواسطة value seo في 1 سبتمبر، 2024
0
اذن عمل في تركيا

 

لكل من يرغب في العمل بشكل قانوني وبناء حياة مهنية في واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، حينها لابد من تنفيذ الخطوة الأولى لذلك والتي تتمثل في الحصول على اذن عمل في تركيا. فهو لا يُعتبر مجرد إجراء قانوني فحسب، بل هو بوابة تفتح أمام الأجانب فرصاً واسعة للاستفادة من اقتصاد تركيا النامي، إلى جانب الاستمتاع بمزايا أخرى عديدة مثل التأمين الصحي والحقوق الاجتماعية.

لذلك، سطورنا اليوم تستعرض كل ما تحتاج لمعرفته حول كيفية الحصول على إذن العمل، الشروط المطلوبة، والإجراءات القانونية اللازمة لضمان التواجد المهني بشكل مشروع في تركيا وكذلك كيف يمكن للاستثمار العقاري أن يكون حل بديل عند رفض منح الأجنبي اذن عمل في تركيا.

للحصول على استشارة عقارية مجانية تواصل معنا الآن

لمحة عامة عن إذن العمل في تركيا ومزاياه

قبل التعمق في إجراءات أذونات العمل في تركيا والأوراق المطلوبة لذلك وغيرها من التفاصيل، لابد أولاً من الإلمام بما يعنيه “إذن العمل”، ومعرفة الأسباب التي تحفز الكثيرين للحصول عليه.

ما هو إذن العمل؟

هو تصريح رسمي يمنح الأجانب الحق في العمل بشكل قانوني داخل البلاد، ويصدر هذا التصريح من قبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي. ويعتبر الحصول على إذن العمل خطوة هامة للأفراد الذين يسعون للعيش والعمل في تركيا، حيث يفتح الباب أمام مجموعة واسعة من المزايا التي تعزز من الفرص المتاحة.

مميزات أذونات العمل في تركيا

أما عن المزايا التي تخص هذا التصريح فهي كثيرة، ومنها:

  • إمكانية التقدم للحصول على الجنسية التركية بعد مرور خمس سنوات من العمل والإقامة المستمرة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتمتع حاملو إذن العمل بتأمين صحي شامل، يتيح لهم الاستفادة من خدمات الطبابة المجانية في المستشفيات الحكومية.
  • كما يمنح إذن العمل للعاملين حقوقاً متساوية مع نظرائهم الأتراك، بما في ذلك الحصول على تعويضات نهاية الخدمة وحماية قانونية كاملة وفقاً لقانون العمل التركي للأجانب.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتمتع حامل إذن العمل بحرية السفر من وإلى تركيا.
  • كذلك، يمكن لحامله التقدم بطلب للحصول على فيزا شنغن للسفر إلى أوروبا، مما يعزز من فرص التنقل الدولي.
  • كما أنه يتيح للأجانب إمكانية تسجيل أبنائهم في المدارس والجامعات التركية.

المشاريع المميزة في اسطنبول

معايير يُنظر إليها عند التقدم لنيل اذن عمل في تركيا

عند التقدم بطلب للحصول على اذن عمل في تركيا، تأخذ وزارة العمل والضمان الاجتماعي في اعتبارها عدة معايير حاسمة لتقييم الطلب. وهي كالتالي:

أولاً: يتم النظر في مدى فائدة الوظيفة المقترحة للاقتصاد التركي، حيث تضع الوزارة أولوية لفرص العمل التي تساهم بشكل مباشر في تعزيز الاقتصاد المحلي.

ثانياً: يتم تقييم الطلب بناءً على القطاع المستهدف، فبعض القطاعات تحتاج إلى مهارات وخبرات متخصصة، مثل قطاعات التكنولوجيا والهندسة والطب. وفي هذا السياق، يتم أيضاً النظر في مجال تخصص المتقدم ودولته.

ثالثاً: كذلك يُنظر للمستوى التعليمي للمتقدم والحالة الأمنية، حيث يتم التحقق من خلفية المتقدم للتأكد من عدم تورطه في أي نشاطات غير قانونية أو أنه يشكل تهديداً للأمن العام.

كيفية استخراج اذن عمل في تركيا

يتطلب استخراج إذن العمل في تركيا، سواء للموظفين أو أصحاب الشركات، استيفاء مجموعة من الشروط المحددة.

  • بالنسبة للشركات التي ترغب في توظيف أجانب، يجب ألا يقل رأس مال الشركة عن 100 ألف ليرة تركية.
  • كما يجب على الشركة تعيين خمسة موظفين أتراك مقابل كل موظف أجنبي يحصل على إذن عمل، باستثناء صاحب الشركة.
  • علاوة على ذلك، يتعين على الشركة تسديد جميع الضرائب المستحقة عليها، وكذلك تسديد كافة التأمينات الاجتماعية المطلوبة.

في حال كان المتقدم بطلب إذن العمل هو صاحب الشركة نفسه، يجب أن يستوفي نفس الشروط المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى شرط إضافي يتعلق بإيداع رأس المال. أما إذا كان المتقدم شريكاً في إحدى الشركات، فيجب أن تكون حصته في الشركة لا تقل عن 40%.

المستندات والأوراق اللازمة لاستخراج اذن عمل في تركيا

لضمان نجاح عملية التقديم للحصول على اذن عمل في تركيا، يتعين على المتقدم تجهيز مجموعة من الأوراق والمستندات الضرورية لذلك. وفيما يلي نتعرف عليها:

  1. أولاً، يجب تقديم نوع من أنواع الإقامات القانونية المتاحة كخطوة أولى للحصول على اذن عمل في تركيا.
  2. إضافة إلى ذلك، يجب على المتقدم تقديم عقد عمل موقع من قبل الطرفين، أي العامل وصاحب العمل، ويجب أن يكون هذا العقد مسجلاً لدى الكاتب بالعدل (النوتر) لضمان صحته.
  3. كما يتطلب الأمر تقديم خطاب رسمي من صاحب العمل موجه إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي، يوضح فيه سبب طلب إذن العمل، ويشرح طبيعة الوظيفة ودور العامل المقترح فيها.
  4. يجب أيضاً إرفاق صورة من جواز السفر الخاص بالمتقدم، مع تقديم الشهادات العلمية في حال توفرها.
  5. في بعض التخصصات، قد يكون من الضروري معادلة الشهادات الأجنبية وفقاً للمعايير التركية.
  6. كما يتعين على صاحب العمل تقديم طلب رسمي يشرح فيه أسباب التوظيف وحاجة العمل لهذا العامل الأجنبي.
  7. تشمل المستندات الأخرى المطلوبة صور شخصية حديثة، وبيانات الزوجة والأطفال إذا كان المتقدم متزوجاً.
  8. كما يُفضل إرفاق وثيقة الإقامة الصادرة من نفوس منطقة السكن لإثبات العنوان.
  9. يتطلب التقديم أيضاً تقديم بريد إلكتروني للتواصل وسيرة ذاتية توضح خبرات المتقدم ومهاراته.

ماهو اذن عمل في تركيا

الإجراءات اللازمة عند الموافقة على إذن العمل في تركيا

أما عند الموافقة على منح الأجنبي اذن عمل في تركيا، حينها يُطلب من صاحب العمل دفع مبلغ محدد لتغطية تكلفة إصدار بطاقة إذن العمل. وهذا المبلغ يتم تسديده عن طريق تحويل مصرفي من حساب الشركة إلى حساب مؤسسة الضمان الاجتماعي. بعد استلام الدفعة، تُرسل البطاقة من أنقرة إلى عنوان الشركة المسجل في الطلب عبر البريد التركي (PTT)، وعادةً ما يصل خلال 15 يوماً كحد أقصى.

للحفاظ على صلاحية إذن العمل، يجب على الشركة تسديد مبالغ شهرية للضمان الاجتماعي بانتظام. وفي حال تأخر الدفع لمدة شهرين، يُلغى إذن العمل تلقائياً. من ناحية أخرى، يُعاقب صاحب العمل الذي يوظف أجانب دون الحصول على إذن عمل بغرامة مالية كبيرة عن كل عامل أجنبي وذلك طبقاً لما جاء في نصوص قانون العمل التركي للاجانب.

أما فيما يتعلق بإنهاء التعاقد بين العامل وصاحب العمل، يمكن لصاحب العمل طلب إلغاء إذن العمل بتقديم طلب مرفق بالأسباب الموجبة لذلك. ولكن في حال إن قام صاحب العمل بإيقاف إذن العمل دون إشعار العامل، يحق للعامل تقديم اعتراض لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي، والتي بدورها تبدأ التحقيق في الموضوع وقد تُلزم صاحب العمل بتعويض العامل إذا تبين أن الإجراء غير قانوني. على الجانب الآخر، إذا ترك العامل العمل دون إشعار صاحب العمل، يمكن لصاحب العمل تقديم اعتراض لدى المؤسسة نفسها، التي يمكنها محاسبة العامل.

أسباب رفض إذن العمل في تركيا

نظراً لتعدد أسباب رفض أذونات العمل في تركيا، يلجأ الكثيرون للبحث عن حلول بديلة تتيح لهم البقاء في البلاد بشكل قانوني. وفيما يلي نوضح بشكل مختصر أسباب رفض وزارة العمل التركية طلبات أذونات العمل للأجانب:

  • عدم توافق الشخص مع سياسة العمالة الدولية.
  • تقديم وثائق مضللة.
  • عدم وجود حاجة حقيقية لتوظيف الأجنبي في تركيا.
  • بالإضافة إلى أن هناك بعض المهن التي تقتصر على المواطنين الأتراك فقط.

ولهذه الأسباب، قد يجد البعض أنفسهم مضطرين للبحث عن طرق أخرى تمكنهم من البقاء والعمل في تركيا.

الاستثمار العقاري كحل بديل لإذن العمل في تركيا

وفي هذا السياق، أحد الحلول البديلة التي يلجأ إليها الكثيرون هو الاستثمار في القطاع العقاري. حيث يعتبر هذا الخيار جذاباً للأجانب، وذلك لأنه يمكّن المستثمرين من الحصول على الإقامة العقارية في تركيا  عند شراء عقار بقيمة 200 ألف دولار، وهي إقامة تسمح لهم بالبقاء في تركيا بشكل قانوني. علاوة على ذلك، يمكن الحصول على الجنسية التركية عند شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار. وهذه الجنسية بدورها تمنح حاملها العديد من الحقوق، بما في ذلك حرية العمل والتنقل داخل تركيا.

كذلك، بمجرد شراء العقار، يمكن تحويله إلى مشروع استثماري يدر دخلاً مستمراً، مثل تأجيره أو تحويله إلى منشأة سياحية أو تجارية.

وبهذا تنتهي جولتنا الشاملة حول كيفية الحصول على اذن عمل في تركيا، والتي من خلالها تعرفنا على كافة الإجراءات اللازمة لذلك ولكن في ظل التحديات التي تواجه البعض في الحصول على تصاريح عمل في هذا البلد المتميز، يسعى الكثيرون للعثور على طرق أخرى لتحقيق ذلك، ومن أبرز هذه الطرق يأتي الاستثمار العقاري.

فهذا الخيار لا يوفر فقط إقامة قانونية في تركيا، بل يمكن أن يكون أيضاً مصدر دخل مستدام. وبهذا الشكل، يمكن للأجانب تجاوز عقبات رفض إذن العمل من خلال الاستفادة من قوانين الاستثمار العقاري، التي توفر لهم بدائل مشروعة وفعالة للبقاء والعمل في تركيا. وفي هذا الشأن، تواصل معنا في هومست العقارية اليوم لتحصل على مجموعة من أفضل الخيارات العقارية التي تناسب أهدافك.

أسئلة شائعة حول إذن العمل في تركيا

لماذا يتم رفض إذن العمل في تركيا؟

يتم رفض منح الأجانب اذن عمل في تركيا لعدة أسباب تتعلق بعدم توافق الطلب مع قوانين وسياسات العمالة الدولية المعمول بها في البلاد. كذلك، من بين هذه الأسباب تقديم معلومات أو وثائق مزورة، أو عدم ضرورة توظيف الأجنبي، أو أن الوظيفة مخصصة فقط للمواطنين الأتراك. كما يمكن أن يتم الرفض بسبب عدم توافق المتقدم مع معايير التقييم التي وضعتها وزارة العمل.

كيف يمكنني الحصول على اذن عمل في تركيا؟

للحصول على إذن عمل في تركيا، يجب تقديم طلب إلى وزارة العمل من خلال البوابة الإلكترونية إذا كنت داخل البلاد، أو عبر السفارات والقنصليات التركية إذا كنت خارجها. ويشمل الطلب تقديم مستندات مثل جواز السفر، عقد العمل، والشهادات العلمية، ويتعين على صاحب العمل دفع الرسوم المطلوبة وتقديم مبرر مقنع لتوظيف الأجنبي.

هل يسمح للطالب الحصول على اذن عمل في تركيا؟

نعم، يمكن للطلاب في تركيا الحصول على إذن عمل بعد السنة الأولى من دراستهم في المعاهد والجامعات. أما طلاب الماجستير والدكتوراه، فيمكنهم العمل فور حصولهم على إذن العمل. كذلك، يُعفى الطلاب الحاصلون على إذن العمل من ضرورة الحصول على تصريح إقامة طالما كان إذن العمل ساري المفعول.

كم يستغرق إذن العمل في تركيا؟

بعد الموافقة على منح اذن عمل في تركيا للأجنبي والانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة وكذلك دفع الرسوم المطلوبة يتم إرسال البطاقة الخاصة بتصريح العمل من أنقرة إلى عنوان الشركة المسجل في الطلب عبر البريد التركي (PTT)، وعادةً ما يستغرق وصوله 15 يوماً كحد أقصى.

اقرأ أيضاً

تكلفة جواز السفر التركي 2025

المناطق المحظورة من النفوس في اسطنبول

أهم الاستثمارات السعودية في تركيا 2025

للحصول على استشارة عقارية مجانية تواصل معنا الآن

 

  • البحث

    $ 0 إلى $ 10,000,000

قائمة المقارنة