نتائج بحثك

أهم الاستثمارات السعودية في تركيا 2024

نشر بواسطة value seo في 5 أغسطس، 2024
0
الاستثمارات السعودية في تركيا

 

على مدار سنوات طويلة كانت الاستثمارات السعودية في تركيا تحتل أولى المراكز من إجمالي نسبة الاستثمارات الأجنبية في البلاد.

وقد ساهم في ذلك القوانين الجديدة التي سنتها الحكومة التركية فيما يخص عملية الاستثمار على أراضيها مع توفير عدد كبير من التسهيلات للمستثمرين من دول العالم بما في ذلك السعوديين. فاليوم، أصبح المواطنون السعوديون من بين الجنسيات الأكثر تملكاً للعقارات في تركيا.

وفي السطور التالية نتعرف على حجم الاستثمارات السعودية في تركيا على مدار السنوات الأخيرة، ونلقي نظرة بشكل مخصص على الاستثمار العقاري في تركيا للسعوديين.

أفضل عقارات للبيع في تركيا

المشاريع المميزة في اسطنبول

للحصول على استشارة عقارية مجانية تواصل معنا الآن

الاستثمارات السعودية في تركيا

تحتل الاستثمارات السعودية في تركيا مكانة بارزة بين الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البلاد، متوزعة على عدة قطاعات منها الطاقة، النفط، الأغذية، الزراعة، النقل، المواصلات، والصناعات المتنوعة. يُضاف إلى ذلك الاستثمار العقاري الذي يمثل حوالي 30% من إجمالي الاستثمارات السعودية في تركيا.

كذلك، يتواجد في تركيا حوالي 5000 مواطن سعودي، يعمل معظمهم في التجارة والقطاعات الاستثمارية الأخرى. ووفقاً لوزارة الثقافة والسياحة التركية، زاد عدد السياح السعوديين في عام 2023 بنسبة 70% ليبلغ عددهم حوالي 784 ألف سائح، وقد صرحت الوزارة أن السياحة السعودية في تركيا تأتي في المرتبة الثانية بعد العراقيين.

وطبقاً لما ذكرته وزارة الخارجية التركية، فقد شهدت العلاقات التجارية بين البلدين تقلبات منذ عام 2015، حيث انخفض حجم التبادل التجاري، لكنه ارتفع قليلاً في نهاية عام 2018. تُقدّر الاستثمارات التركية في المملكة العربية السعودية بحوالي 660 مليون دولار أمريكي، مع وجود أكثر من 200 شركة تركية تعمل هناك.

كما أن المملكة تعد الدولة الخليجية الثانية بعد قطر والدولة السابعة عالمياً من حيث حجم الأعمال التي ينفذها المقاولون الأتراك، حيث نفذوا أكثر من 100 مشروع في المملكة حتى الآن.

أما عند قيمة الاستثمارات السعودية في تركيا، في تلك الآونة، فقد بلغت حوالي 2 مليار دولار. وفي عام 2017 وحده تملّك المواطنون السعوديون نحو 3545 عقاراً في تركيا.

هل يزداد حجم الاستثمارات السعودية في تركيا؟

وفقاً للإحصائيات، ارتفع حجم الاستثمارات السعودية في تركيا بالفعل، وأكد ذلك ما جاء في تصريحات الوزير السعودي أثناء منتدى الأعمال والاستثمار التركي السعودي والذي نظمته لجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية بوزارة الخزانة والمالية التركية، وهو أن المملكة تُسعى جاهدة لتحقيق استثمارات بقيمة 3.3 تريليون دولار بحلول عام 2030 في مختلف القطاعات في تركيا.

الاستثمار العقاري في تركيا للسعوديين

يتوافد المستثمرون العقاريون من مختلف الجنسيات، بما في ذلك السعوديين، للاستثمار في عقارات تركيا لما تمتاز به من بنية تحتية متطورة وتصاميم عصرية حديثة تضاهي تلك الموجودة في الدول الأوروبية إضافة إلى موقع البلد المتميز والذي يعد نقطة التقاء القارتين الأوروبية والآسيوية.

فكما ذكرنا سابقاً، تشكل الاستثمارات السعودية في القطاع العقاري ما يقرب من نسبة 30% من إجمالي الاستثمارات السعودية في البلاد، ويُعزى هذا الارتفاع إلى التسهيلات العديدة التي قدمتها الحكومة التركية لتشجيع الاستثمار الأجنبي في عقاراتها.

خطة تركيا لتشجيع الاستثمارات الأجنبية بما في ذلك السعودية

أجرت تركيا مؤخراً عدة تعديلات على قوانينها الخاصة بالاستثمار على الأراضي التركية، فمنذ إلغاء قانون المعاملة بالمثل عام 2012، زاد حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا، وخاصةً الخليجية.

ولم يتوقف الأمر هنا، بل قدمت الحكومة التركية المزيد من التسهيلات للأجانب عند الاستثمار في تركيا بما في ذلك إمكانية منح الأجنبي الحق في الإقامة في تركيا عند شراء عقار بقيمة 200 ألف دولار، أما لكل من يسعى لاكتساب الجنسية التركية وامتلاك جواز السفر التركي القوي، بإمكانه ذلك عن طريق تملك عقار في تركيا بقيمة 400 ألف دولار أو أكثر. وبالفعل، لعبت هذه التسهيلات دورها في تشجيع المستثمرين العقاريين للاستثمار في تركيا.

للحصول على استشارة عقارية مجانية تواصل معنا الآن

الاستثمار العقاري في تركيا للسعوديين عبر شركة هومست العقارية

يعتبر الاستثمار في تركيا خياراً جذاباً للمستثمرين السعوديين، ويبرز دور شركة “هومست” العقارية في تسهيل هذا النوع من الاستثمار. تُقدم “هومست” مجموعة متكاملة من الخدمات التي تلبي احتياجات المستثمرين السعوديين، بدءًا من:

  • استشارات عقارية مجانية وموثوقة، نظراً لكوننا معتمدون من قِبل الحكمة التركية.
  • تقديم أفضل الفرص الاستثمارية في السوق العقاري التركي للمستثمرين السعوديين وفقاً لمتطلبات العملاء وميزانياتهم.
  • جولات عقارية ميدانية، تساهم في اتخاذ قرارك النهائي حول شراء العقار.
  • المساعدة في إجراءات الشراء القانونية والإدارية.
  • المساعدة في الحصول على الجنسية التركية للمستثمرين الذين تنطبق عليهم الشروط.
  • بالإضافة إلى ذلك، نقدم دعمًا مستمرًا بعد البيع، مع المساعدة في بيع العقار عند الرغبة في ذلك.

الاستثمارات السعودية في تركيا-min

بعض الأسئلة الهامة حول تملك العقارات في تركيا للسعوديين

هل يحق للسعوديين تملك عقارات في تركيا؟

تعتبر المملكة العربية السعودية من ضمن الدول التي يُسمح لها بتملك عقارات في تركيا، فعن عام 2017 فقط، كان عدد العقارات المملوكة من قِبل المستثمرين السعوديين في تركيا ما يقرب من 3545 عقاراً.

ما هي شروط التملك العقاري للسعوديين في تركيا؟

تعد شروط التملك العقاري للسعوديين في تركيا هي نفسها لباقي الجنسيات، ويتضمن ذلك:

– ألا تتجاوز مساحة العقارات المملوكة للأجانب 30 هكتاراً.

– ألا تزيد مساحة العقارات المملوكة لشخص أجنبي على 10% من مساحة المنطقة الإدارية المعنية.

– بالإضافة إلى ذلك، يتعين على المستثمرين الأجانب الحصول على موافقة أمنية إذا كانت العقارات تقع في مناطق مجاورة للأماكن العسكرية.

كم تبلغ استثمارات السعودية في تركيا؟

قُدرت قيمة الاستثمارات السعودية في تركيا في عام 2017 وحتى 2018 بحوالي 2 مليار دولار، موزعة على عدة قطاعات منها الطاقة والنفط، الأغذية والزراعة، والنقل والمواصلات، بالإضافة إلى قطاع العقارات الذي يشكل جزءاً كبيراً من هذه الاستثمارات. فهذا الحجم الكبير من الاستثمارات يظهر مدى اهتمام المستثمرين السعوديين بالسوق التركي.

 

هنا تنتهي مقالتنا حول الاستثمارات السعودية في تركيا، يمكنكم التواصل معنا دائماً للحصول على أحدث المعلومات التي تخص الاستثمار العقاري وشراء العقارات في اسطنبول.

للحصول على استشارة عقارية مجانية تواصل معنا الآن

اقرأ أيضاً
أسعار العقارات في تركيا 2024
كيفية شراء شقة في اسطنبول 2024
خطوات شراء شقة في تركيا للحصول على الاقامة 2024

 

  • البحث

    $ 0 إلى $ 10,000,000

قائمة المقارنة