نتائج بحثك

كل ماتود معرفته عن مراحل الجنسية التركية 2025 ومدة كل مرحلة

نشر بواسطة value seo في 6 يونيو، 2024
0
مراحل الجنسية التركية

في ظل التطورات العالمية والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، أصبح الحصول على الجنسية أحد الأمور المهمة للكثير من الأفراد والعائلات، وهي تُعتبر واحدة من الجنسيات الأكثر جاذبية في العالم نظرًا لما تمنحه من مزايا وفرص متنوعة.

في هذا السياق، يتم الحصول عليها من قبل السلطات المختصة في البلاد عبر عدة طُرق مختلفة. ويتطلب الحصول عليها المرور بمراحل متعددة لدراسة ملف التجنيس، من أجل الحصول على موافقة الوزارات والمؤسسات والهيئات ذات الصلة بمنح صاحب الطلب الجنسية التركية أو رفض طلبه.

لذا، سيتناول هذا المقال بالتفصيل مختلف مراحل الجنسية التركية، بما في ذلك الطرق المتاحة والجهات المعنية وشروط القبول والوثائق المطلوبة وغيرها من المعلومات الأساسية.

كيف يتم تقديم على الجنسية التركية

للـ تقديم على الجنسيه التركيه هناك عدد من الخطوات الهامة الواجب اتباعها:

  • أولاً، يجب جمع كلّ المستندات الضرورية لطلب الجنسية، وهذه المستندات قد تختلف بحسب حالة التقديم (مثل الزواج أو الاستثمار العقاري).
  • ثانياً، يجب وضع رسوم الخدمة المطلوبة في أمن الصندوق والحصول على إيصال يثبت ذلك.
  • ثالثاً، يمجرد الانتهاء من إعداد المستندات ودفع الرسوم، يقوم الشخص بتقديم الطلب إلى مكتب الحاكم المختص، ومن المهم جداً التأكد من المستندات بأنها كاملة وذلك لتفادي تأخير العملية.
  • وممكن تقديم الطلب من قِبل محامي، حيث قد يكون الأمر مفيداً وخاصة في حالات تتطلب إعداد مستندات معقدة.
  • في النهاية، الحرص على اكتمال المستندات والالتزام بالمتطلبات هو أمر بالغ الأهمية لضمان سير عملية طلب الجنسية بسلاسة.

مراحل التجنيس في تركيا

 ما هي مراحل الجنسية التركية

تجتمع جميع ملفات التجنيس في تركيا في مراحلها السبعة التي تمر بها، من بداية التسجيل على طلب الحصول على الجنسية التركيه وحتى اعلام صاحب الملف بإتمامه لكافة المراحل، إلا أن هذه المراحل قد تختلف في سرعة اجتيازها بالنسبة للمستثمرين مقارنة بغيرهم من المتقدمين.

1-المرحلة الأولى: تسجل الطلب واعتماده

تبدأ مراحل التقديم على الجنسية التركية من تاريخ تسجيل الطلب الأولي واعتماده لدى دائرة الهجرة وذلك أثناء المقابلة الأولية، ويوجد اختلاف في بعض الأوراق المطلوبة للتقديم وذلك بحسب حالة صاحب الطلب، بينما تتفق في بعض الأوراق الأساسية، وفي هذه المرحلة يتم تسليم الأوراق إلى إدارة نفوس الولاية حيث تخضع للمراجعة والتدقيق قبل إرسالها إلى مديرية النفوس العامة في أنقرة.

2- المرحلة الثانية: إرسال الملف للمديرية المختصة

في هذه المرحلة يتم إرسال ملف التقديم على الجنسية التركية بكامله إلى المديرية العامة للنفوس في أنقرة وذلك من أجل الاطلاع عليها قبل ارسال الملف الى المرحلة الثالثة.

3- المرحلة الثالثة: التدقيق الأولي للملف

حيث في هذه المرحلة يصل ملف الجنسية إلى المديرية العامة في أنقرة وتخضع جميع أوراق هذا الملف للتدقيق والمراجعة ويتم ذلك قبل تحويله إلى الجهات المعنية المتخصصة بالبحث الموسع عن الشخص.

4- المرحلة الرابعة: التدقيق الموسع والأرشفة

تُعرف هذه المرحلة بأنها أكثر المراحل حساسيه في الحصول على الجنسية التركية حيث يتم فيها الفحص والتدقيق والبحث، أي يتم التحقيق بشكل واسع في سجل المتقدم وملفه، حيث تعمل السلطات المختصة على إجراء مراجعة دقيقة لسيرة ذاتية الفرد.

حيث تتضمن هذه المراجعة البحث في وزارات الداخلية والخارجية والمالية والاستخبارات وذلك للتأكد من عدم وجود أي سوابق أو مخالفات بحق مقدم الطلب وفي حال اكتشاف أي ثغرة أو اعتراض من أي جهة من الممكن أن يتم تجميد طلب الجنسية ورفضه، لذا تعد هذه المرحلة حاسمة في تحديد مصير المتقدم.

5- المرحلة الخامسة: الإرسال لمجلس الوزراء بغرض الاعتماد

في حال الانتهاء من إجراءات الفحص ودراسة الملفات المقدمة والبحث في المرحلة السابقة لطلب الحصول على الجنسية التركيه من الجهات المختصة، يتم إدراج اسم المرشح في قائمة سيتم تقديمها للجهة المعنية لكي يتم التوقيع عليها من قِبلها.

6- المرحلة السادسة: اتخاذ القرار النهائي بالخصوص

وهذه المرحلة ما قبل الأخيرة والتي تعني أن طلب الجنسية قد وصل للجهة المسؤولة، وهي في مرحلة انتظار التوقيع على الطلب لإعطاء صاحب الملف صفة المواطنة.

7-المرحلة السابعة: الإبلاغ بالنتيجة عبر الجهة التي تم التقديم من خلالها

والمرحلة الأخيرة من مراحل الجنسية التركية يتم فيها إبلاغ صاحب العلاقة برسالة تهنئة أن صاحب الملف قد أصبح مواطناً تركياً، ويتمتع بكامل حقوق المواطنة، حيث يتوجب عليه مراجعة إدارة النفوس ليستلم قرار التجنيس، وعلى أثر استلامه لقرار التجنيس يقوم بالتقديم على الهوية التركية في دائرة النفوس التي يتبع لها.

كما يمكنك أن تتعرّف على مراحل الجنسية التركية بالصور، لفهمِ المراحل بصورة أفضل.

كيف يتم تقديم على الجنسية التركية

للـ تقديم على الجنسيه التركيه هناك عدد من الخطوات الهامة الواجب اتباعها:

  • أولاً، يجب جمع كلّ المستندات الضرورية لطلب الجنسية، وهذه المستندات قد تختلف بحسب حالة التقديم (مثل الزواج أو الاستثمار العقاري).
  • ثانياً، يجب وضع رسوم الخدمة المطلوبة في أمن الصندوق والحصول على إيصال يثبت ذلك.
  • ثالثاً، يمجرد الانتهاء من إعداد المستندات ودفع الرسوم، يقوم الشخص بتقديم الطلب إلى مكتب الحاكم المختص، ومن المهم جداً التأكد من المستندات بأنها كاملة وذلك لتفادي تأخير العملية.
  • وممكن تقديم الطلب من قِبل محامي، حيث قد يكون الأمر مفيداً وخاصة في حالات تتطلب إعداد مستندات معقدة.
  • في النهاية، الحرص على اكتمال المستندات والالتزام بالمتطلبات هو أمر بالغ الأهمية لضمان سير عملية طلب الجنسية بسلاسة.

حتى يمر ملفك بـ مراحل الجنسية التركية بشكلٍ دقيق، اتّبع الخطوات بشكلها الصحيح.

مشروع Ebruli Başakşehir المناسب للحصول علي الجنسية التركية 

من الذي يمكن الحصول على الجنسية التركية

يمكن للأجانب الذين يستوفون الشروط التقديم، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون عمر مقدم الطلب أكبر من 18 عامًا ولديه القدرة على التمييز. أما بالنسبة لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، يمكن لوالديهم التقدم بطلب للحصول على الجنسية أو كبديل آخر يمكن للمحامٍ المفوض تنفيذ الإجراءات نيابة عن الجميع.ةما هي مدة مراحل الحصول على الجنسية التركيه

تختلف مدة كل مرحلة من مراحل الجنسية التركية باختلاف طبيعة وظروف الحالة، حيث في حالات التملك العقاري في تركيا وذلك من خلال شركات الاستثمار العقاري تكون هذه الحالة أسرع مقارنة بغيرها من الحالات الأخرى، حيث لا تزيد فترة الانتظار من بداية تقديم الأوراق المطلوبة وحتى الحصول على الجنسية تسعون يوماً.

أما في حالات أخرى استغرقت أكثر من ذلك بقليل وذلك اعتباراً من تاريخ تقديم الأوراق للحصول على الجنسية ولغاية تاريخ الحصول عليها واستلام البطاقة الشخصية.

وفي حالات الجنسية عبر الزواج أو العمل أو الجنسية الاستثنائية تكون مدة المراحل السبعة إلى ما يزيد عن تسعة أشهر كحد أدنى، وفي بعض الحالات استغرقت ما يقارب سنتين كحد أقصى.

كيفية الحصول على الجنسية التركيه

إن الطريقة الرئيسية للحصول على الجنسية التركيه هي عن طريق الولادة، بالإضافة الى ذلك هناك طريقة اخرى للأجانب للحصول عليها وهو أن يتم تقديم الطلب بعد ذلك. وللحصول عليها يجب على الشخص استيفاء مجموعة من الشروط ثم يقوم بتقديم الطلب للجهات المعنية.

ما هي شروط الحصول على الجنسية التركية

متطلبات الحصول على الجنسية التركية تختلف اعتماداً على طريقة التقديم، حيث هناك بعض المتطلبات العامة المشتركة بين جميع الطرق، والتي تشمل:

  • أن يكون الشخص بالغًا وقادرًا على التمييز.
  • أن يثبت نيته في الإقامة الدائمة في تركيا من خلال أفعاله.
  • عدم الإصابة بأي مرض يهدد الصحة العامة.
  • أن يتحلى بالأخلاق الحميدة.
  • أن يكون لديه مستوى كافٍ من الدخل أو مهنة.
  • أن يتمكن من التحدث باللغة التركية بشكل مناسب (وهذا شرط إضافي للجنسية عن طريق الاستثمار).
  • ألا يكون لديه وضع يخل بالنظام العام أو يقوض الأمن القومي.

وبعد استيفاء هذه المتطلبات العامة، قد يكون هناك شروط إضافية حسب طريقة الحصول على الجنسية، مثل الزواج أو الاستثمار.

ولتكون الأوراق والمتطلبات صحيحة 100%، من الأفضل أن تستشر محامٍ خاص وذلك لتخوض أوراقك مراحل الجنسية التركية كاملةً بكلّ أمان، كما عليك متابعة رابط الجنسية التركية للحصول على أبرز المعلومات حول الموضوع.

ما هي المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية التركية

بعد التعرُّف على مراحل الجنسية التركية لا بدّ من أن تعرف جيداً طريقة تقديم طلبات الحصول على الجنسية التركية إلى مكتب الحاكم في الدولة التي تقع فيها التسوية، وإلى الممثليات الأجنبية في الخارج.

يمكن تقديم الطلب شخصيًا أو بتوكيل خاص صادر لهذا الطلب بعد إعداد المستندات اللازمة، يمكن للشخص تقديم الطلب بنفسه أو من خلال محامي الذي منحه توكيلًا خاصًا. هناك بعض المستندات المطلوبة لطلب الجنسية التركية. يجب إعداد هذه الوثائق بشكل كامل ودقيق. المستندات المطلوبة لطلب الجنسية التركية هي كالتالي:

طلبات الحصول على الجنسية التركية يتم تقديمها إلى مكتب الحاكم في الدولة التي يقيم فيها مقدم الطلب، أو إلى الممثليات الأجنبية التركية في الخارج، حيث يمكن تقديم الطلب شخصيًا أو بتوكيل خاص لهذا الغرض.

وذلك بعد إعداد المستندات اللازمة يمكن لمقدم الطلب تقديم طلبه بنفسه أو من خلال محامي تم تكليفه بذلك، بالإشارة إلى أن هناك مجموعة من المستندات المطلوبة لطلب الجنسية التركية، والتي يجب إعدادها بشكل كامل ودقيق. وهذه المستندات هي كما يلي:

1- استمارة طلب الجنسيه التركيه.

2-صورتين شخصيتين.

3-مستندات إثبات النسب والهوية، مثل شهادة الميلاد ونسخة عنها، ووثيقة تثبت النسب مع زوجته إذا كان متزوج، أو لديه أطفال.

4- إذا كان مقدم الطلب عديم الجنسية، وثيقة توضح ذلك. وإذا كان المقدم متزوج أو أرمل أو مطلق، وثيقة إثبات حالة الزواج أو الطلاق.

5- وثائق تثبت دخل مقدم الطلب وقدرته على الإعالة في تركيا، مثل تصريح العمل والشهادات الضريبية والصحية.

6- نسخة معتمدة من قرار المحكمة إذا كان لدى مقدم الطلب سوابق جنائية، وإيصال سداد رسوم الخدمة.

7-المستندات الإضافية المطلوبة حسب نوع الطلب المقدم.

ختاماً مع هومست

لا تتردد أبداً ن كنتَ تفكر في التقديم على الجنسية التركية من خلال التملُّك العقاري، حيث تعرضُ لك هومست مجموعة مميزة من الشقق السكنية والفلل الرائعة بأفضل المناطق في تُركيا ومُخدّمة بالكثير من الخدمات وأيضاً مع مجموعة خاصة لكَ من النصائح.

في حال كان لديك أي سؤال، نحنُ ننتظرهُ ونُجيب عنه بكامل الودّ. وهُنا تنتهي مقالتنا التي تدورُ حول مراحل الجنسية التركية وأبرز التفاصيل حولها، نشكرُ قراءتك!

الأسئلة الشائعة

ما هي الأشياء التي يجب مراعاتها عند ملء نموذج الطلب؟

يجب تعبئة نموذج الطلب باستخدام جهاز الحاسوب ، باستخدام الأحرف الكبيرة وخط Arial و 8 نقاط. إذا لم يتمكن المتقدم من تعبئة النموذج عبر جهاز الحاسوب، فيجب تعبئته بخط اليد بقلم حبر.

يمنع استخدام اختصارات أثناء كتابة الاسم والكنية.

  • الحقول المتعلقة بمعلومات الهوية يجب إكمالها وفقًا للترجمات التركية للوثائق الرسمية.
  • إذا كان مقدم الطلب يرغب باستخدام اسم تركي ولقب تركي، فيجب عليه ملء هذه الحقول بالنموذج. أما إذا أراد استخدام اسمه وكنيته، فسيتم ترتيبهما وفقًا لقواعد التهجئة التركية.
  • في حال وجود أكثر من ثلاثة أطفال، يجب استخدام نموذج ثان لإكمال المعلومات الخاصة بالأطفال.

ما تكلفة خدمة طلب الجنسية التركية؟

بصفتك أصبحت مواطناً يتوجب عليك إيداع رسوم محددة في صندوق المال الأمني، ويتغير هذا المبلغ من عام لآخر. وبعد أن يتم دفع الرسوم، سيتم إصدار إيصال لك والذي سيمكنك بعدها من تقديم طلب الجنسيه.

كيفية الاستعلام عن طلب الجنسيه؟

للاستعلام عن المرحلة التي وصل إليها طلب الجنسية، يمكنك الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمديرية العامة لشؤون السكان والمواطنة، من خلال النقر هنا ستتمكن من الاستعلام عن طلب الجنسيه الخاص بك عن طريق استخدام معلومات الهوية أو رقم الملف.

ما أهمية توكيل رسمي لمحامي في طلب الجنسيه التركيه؟

من الممكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية من خلال محام، نظرًا لأن الجنسية هي حق شخصي بحت فيجب إصدار توكيل خاص للمحامي للعمل في هذه القضية، حيث ينبغي أن يتضمن التوكيل الرسمي بيانًا يفيد بأن المحامي مسؤول عن التقدم بطلب الحصول على الجنسيه. وفي حال عدم وجود هذا البيان سيتم رفض طلب المحامي، وسيُطلب من الشخص التقديم بنفسه.

مشاريع تساهم في الحصول على الجنسية  التركية بخصومات حصرية حتى 23%
Mavera Boutique
fuzul topraktan arnavutkoy
مشروع Avrupa Konutları Yenimahalle
المناطق المحظورة من النفوس في اسطنبول 2025

  • البحث

    $ 0 إلى $ 10,000,000

قائمة المقارنة