نتائج بحثك

تعرف على مميزات جواز السفر التركي

نشر بواسطة value seo في 25 أغسطس، 2024
0
مميزات جواز السفر التركي

جواز سفر يجمع بين حرية السفر إلى أكثر من 115 دولة مع إمكانية العيش في واحدة من أجمل وأعرق دول العالم. إنه بالتأكيد، جواز السفر التركي.

فهذا الجواز يقدم لحامله الكثير من الامتيازات، بفضل كونه أحد أفضل الجوازات عالمياً. وفي ظل ما قدمته الحكومة التركية من تسهيلات، باتت طرق الحصول عليه متنوعة.

السطور التالية توضح مميزات جواز السفر التركي وأنواعه بالإضافة إلى طرق الحصول عليه وإجراءات استخراجه.

للحصول على استشارة عقارية مجانية تواصل معنا الآن

لمحة عامة عن جواز السفر التركي

جواز السفر التركي هو تلك الوثيقة الرسمية التي يستخدمها المواطنون الأتراك للسفر خارج البلاد. تصدر هذه الجوازات عادةً من مديريات النفوس المنتشرة في جميع الولايات التركية، والتي تتبع إدارياً لوزارة الداخلية.

ولعل أبرز مميزات جواز السفر التركي هي مدة صلاحيته والتي قد تصل إلى عشر سنوات، وهو ما يجعله خياراً مرناً وطويل الأمد للمسافرين.

أما عن ترتيب جواز السفر التركي عالميا فهو يحتل المرتبة 51 بين جوازات السفر العالمية، وهو ما يظهر مدى قوة جواز السفر التركي على مستوى العالم. كذلك، يمكن لحامل جواز السفر التركي السفر بدون تأشيرة إلى نحو 115 وجهة، من بينها دول مثل البرازيل وقطر وألبانيا وكوريا الجنوبية.

مميزات جواز السفر التركي

يعتبر جواز السفر التركي واحداً من أقوى الجوازات عالمياً، فهو يحمل العديد من المزايا التي تجعل من تركيا وجهة مرغوبة للاستقرار والحصول على الجنسية لدى الكثيرين. ومن بين هذه المزايا:

  • يحتل جواز السفر التركي المرتبة 51 عالمياً، مما يسمح لحامله بالسفر إلى 115 دول دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.
  • كذلك، من أهم مميزات جواز السفر التركي هو سهولة الحصول عليه، حيث يمكن إصداره خلال فترة قصيرة.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا توجد فروق بين جواز السفر الذي يُمنح للمواطنين الأتراك الأصليين وأولئك الذين حصلوا على الجنسية التركية بأي طريقة كانت، فهو يتيح لهم أيضاً التمتع بجميع حقوق المواطنة الكاملة في تركيا.
  • يمكن لحامل جواز السفر التركي الاستفادة من برامج التقاعد في تركيا، والمشاركة في الانتخابات المحلية والوطنية.
  • كذلك، واحدة من أبرز مميزات جواز السفر التركي هي أن حامل الجواز التركي يمكنه الاحتفاظ بجنسيته الأصلية.

المشاريع المميزة في اسطنبول

أنواع جواز السفر التركي

يأتي جواز السفر في تركيا بعدة أنواع، كل منها مصمم لخدمة فئة معينة من المواطنين الأتراك والمقيمين في تركيا، ويتم تمييز هذه الأنواع من خلال ألوانها ومجالات استخدامها. وفيما يلي نتعرف على كل منها:

جواز السفر العام (الأحمر)

  • يعتبر هذا الجواز هو النوع الأكثر شيوعاً، يحمل اللون الأحمر ويتكون من 60 صفحة.
  • يُمنح هذا الجواز لجميع المواطنين الأتراك بدون استثناء، بما في ذلك المستثمرين الأجانب الذين يستوفون شروط التجنيس في تركيا.
  • من مميزات جواز السفر التركي العام أنه يمكن استخدامه للسفر إلى معظم دول العالم، كذلك فترة صلاحيته تصل إلى عشر سنوات.

جواز السفر الخاص (الأخضر)

  • يعتبر هذا الجواز مخصصاً لفئات معينة من الموظفين الحكوميين.
  • يُمنح هذا الجواز للوزراء السابقين، وأعضاء البرلمان السابقين، وموظفي الخدمة المدنية، بالإضافة إلى رؤساء البلديات والرياضيين والعمداء المتقاعدين.
  • يتكون من 52 صفحة ويتيح لحامليه بعض الامتيازات الخاصة عند السفر، مثل دخول بعض الدول بدون تأشيرة أو بتسهيلات إضافية.

جواز السفر الخاص بالموظفين خارج البلاد (الرمادي)

  • يحمل هذا الجواز اللون الرمادي ويتألف من 28 صفحة.
  • يُخصص هذا الجواز للموظفين الحكوميين الذين يعملون خارج تركيا، مثل العاملين في السفارات والقنصليات.
  • يُستخدم لأغراض العمل ولا يمكن استخدامه للسفر لأغراض سياحية أو شخصية، ويُعد وثيقة هامة تسهل القيام بالمهام الرسمية في الخارج.

جواز السفر الدبلوماسي (الأسود)

  • يتميز هذا الجواز باللون الأسود، ويصدر عن وزارة الخارجية التركية.
  • يُمنح للمسؤولين الكبار في الدولة مثل السفراء، وأعضاء البرلمان، ونواب رئيس الجمهورية، والوزراء، والقضاة، وكبار الضباط العسكريين.
  • يتيح لحامله دخول معظم دول العالم بدون تأشيرة، مما يسهل حركة الدبلوماسيين والمسؤولين رفيعي المستوى في مهامهم الرسمية.

كيف يمكن الحصول على جواز السفر التركي للأجانب؟

بعد التعرف على كافة مميزات جواز السفر التركي وأنواعه المختلفة، نتطرق الآن للتعرف على طرق الحصول على جواز السفر التركي لغير المواطنين. وبناءً على ذلك، طبقاً لقانون الجنسية التركية للأجانب، يمكن الحصول على الجنسية، ومن ثم جواز السفر، عبر عدة طرق متنوعة مثل الاستثمار أو الزواج أو الإقامة. وهنا نوضح كل منها:

أولاً: التجنيس عبر الاستثمار

هو أحد أشهر طرق الحصول على جواز السفر التركي والجنسية التركية. وهناك عدة خيارات في هذا المسار:

1- الاستثمار العقاري

يتاح الحصول على الجنسية التركية وجواز السفر عن طريق شراء عقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار، مع شرط الاحتفاظ بالعقار لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

يعد هذا النوع من الاستثمار هو الأفضل لتحقيق هدف الحصول على الجواز والجنسية. وفي هذا الشأن يمكنك الاستعانة بخبير عقاري موثوق لمساعدتك في العثور على عقار يستوفي شروط الجنسية التركية. وهنا يأتي دور مجموعة هومست العقارية التي توفر لك أفضل العروض العقارية المتوافقة مع تلك الشروط.

2- إنشاء شركة أو مشروع خاص

يشترط استثمار رأس مال بقيمة لا تقل عن 500 ألف دولار في تركيا، مع وجوب تصديق هذا الاستثمار من قِبل وزارة الصناعة والتكنولوجيا.

3- توظيف 50 عامل تركي

عند إنشاء شركة في تركيا، يمكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية إذا تم توظيف 50 عاملاً تركياً على الأقل.

4- الودائع البنكية

يتطلب هذا الأمر إيداع مبلغ 500 ألف دولار أو أكثر في أحد البنوك التركية، والاحتفاظ بالوديعة لمدة ثلاث سنوات.

5- شراء أدوات مالية حكومية

كذلك، يمكن الحصول على الجنسية بشراء أدوات مالية صادرة عن الحكومة التركية بقيمة لا تقل عن 500 ألف دولار، مع شرط الاحتفاظ بها لمدة ثلاث سنوات.

6- الاستثمار في الصناديق العقارية

شراء حصة بقيمة لا تقل عن 500 ألف دولار في صناديق الاستثمار العقاري أو صناديق رأس المال الاستثماري، مع ضرورة الاحتفاظ بالحصة لمدة ثلاث سنوات.

ثانياً: التجنيس عن طريق الزواج

هو طريقة أخرى شائعة يمكن الحصول من خلالها على الجنسية التركية ومن ثم جواز السفر، وذلك من خلال الزواج من مواطن تركي، بشرط أن يكون الزواج مستمراً لمدة ثلاث سنوات على الأقل وألا يكون مقدم الطلب مشاركاً في أي أنشطة تهدد الأمن القومي التركي.

ثالثاً: التجنيس عبر الإقامة

يُتاح للأجنبي المقيم في تركيا لمدة خمس سنوات أو أكثر التقدم للحصول على الجنسية. يتطلب ذلك استيفاء شروط مثل التحدث باللغة التركية بشكل كافٍ، والتمتع بأخلاق جيدة، وعدم الإصابة بأمراض تشكل خطراً على الصحة العامة.

مميزات جواز السفر التركي1

إجراءات استخراج جواز السفر التركي

وفيما يتعلق باستخراج جواز السفر التركي، فيمكن الحصول عليه عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة وهي كالتالي:

  • بدايةً، ينبغي حجز موعد عبر الإنترنت من خلال موقع دائرة النفوس التركية.
  • بعد ذلك، يتعين دفع المبلغ الخاص بتكلفة جواز السفر التركي من خلال أحد مراكز البريد التركي (PTT) والحصول على إيصال يثبت الدفع.
  • في الموعد المحدد، يجب التوجه إلى دائرة النفوس التركية وتقديم الأوراق المطلوبة جواز السفر التركي، والتي تشمل: البطاقة الشخصية مع نسخة منها، صورتين بيومتريتين، إيصال الدفع من مركز البريد، ووثيقة تثبيت السكن.
  • كذلك يجب ملء نموذج الطلب بالمعلومات المطلوبة اللازمة.
  • عند الانتهاء من هذه الخطوات، سيتم إرسال جواز السفر إلى العنوان المسجل لدى دائرة النفوس، وذلك في غضون فترة قد تصل إلى 30 يوماً كحد أقصى.

وهنا نختتم جولتنا الشاملة حول التعرف على مميزات جواز السفر التركي وإجراءات استخراجه وكذلك طرق الحصول عليه للأجنبي، والتي من أبرزها الاستثمار العقاري، فهذه الطريقة تحديداً في إمكانها منحك الجنسية التركية ومن ثم جواز السفر التركي والتمتع بكافة امتيازاته في وقت قصير للغاية وبسهولة أكبر مقارنةً بالطرق الأخرى.

لذلك، يمكنك الآن التواصل معنا في هومست العقارية لنقدم لك أفضل العروض العقارية المتوافقة مع شروط الجنسية التركية. كما أننا سنقدم لك الدعم الكامل منذ الخطوة الأولى وحتى حصولك على الجنسية التركية.

أسئلة شائعة حول مميزات جواز السفر التركي

ما هو ترتيب جواز السفر التركي عالميا؟

يحتل جواز السفر التركي حالياً المرتبة 51 بين جوازات العالم، وهو ما يبرهن على مدى قوة جواز السفر التركي.

ما هي مميزات جواز السفر التركي؟

من ضمن مميزات جواز السفر التركي أنه يمكن الحصول عليه بسهولة وخلال فترة قصيرة، كما أن مدة صلاحيته قد تمتد لـ 10 سنوات. علاوة على ذلك، باستطاعة حامل جواز السفر التركي السفر بدون تأشيرة إلى 115 دولة بما في ذلك البرازيل وقطر وكوريا الجنوبية.

ما هي الأوراق المطلوبة جواز السفر التركي؟

تشمل الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر التركي البطاقة الشخصية مع نسخة منها، صورتين بيومتريتين، إيصال دفع الرسوم من مركز البريد التركي (PTT)، ووثيقة تثبيت السكن.

ما هي أنواع جواز السفر التركي؟

جواز السفر التركي يأتي بأربعة أنواع: الجواز العام (الأحمر) للمواطنين الأتراك، الجواز الخاص (الأخضر) للموظفين الحكوميين والبرلمانيين السابقين، الجواز الدبلوماسي (الأسود) للمسؤولين رفيعي المستوى، والجواز الخاص بالموظفين خارج البلاد (الرمادي) لممثلي الدولة في الخارج.

اقرأ أيضاً

الحصول على فيزا الكترونية تركيا للعراقيين 2024

الدليل الشامل عن مطارات اسطنبول 2024

تجربة شراء شقة في تركيا 2024

للحصول على استشارة عقارية مجانية تواصل معنا الآن

  • البحث

    $ 0 إلى $ 10,000,000

قائمة المقارنة