نتائج بحثك

دليلك الشامل لبدء الاستثمار في عقارات تركيا

نشر بواسطة هومست العقارية في 14 مايو، 2024
0

لا شكّ بأنّ عقارات تركيا واحدة من أفضل العقارات حولَ العالم وخاصةً مع بداية العام 2012 شهدت تطوراً هائلاً ضمن السوق العقاري، وكان ذلك بسبب التغييرات التي أقامتها الحكومة التركية والتي اقتضت بالسماح لأكثر من 183 دولة بشراء عقارات دولتها بُغية جذب المزيد من المستثمرين الأجانب.

وبهذا توافدَ العديد من المستثمرين لامتلاك العقارات في تركيا وازدادت المبيعات بصورة مضاعفة.

ما هي نقاط القوة لـقطاع عقارات تركيا

إنّ العوامل الذاتية التي تتعلق بالعقار لها دور كبيري في تحديد طبيعة نجاحه وهذا بطبيعةِ الحال.

الاستثمار العقاري

بلغَ الاستثمار العقاري في تركيا بأنّه واحد من الفعاليات الاقتصادية المتميزة على مستوى العالم وذلك في تركيا عموماً وإسطنبول على وجهِ الخصوص، حيثُ تم جذب العديد من المستثمرين الأجانب خلال السنوات الأخيرة الماضية.

بينما صنّفت مجلة in the sun البريطانية أنّ تركيا واحدة من أفضل 10 دول في العالم لشراء العقارات، وباتَ الأجانب يُفضلون الاستثمار فيها وذلك بناءً على بيانات خاصة بمؤسسة الإحصاء التركي.

البنية التحتية

كنا يتأثر الأمر بعوامل موضوعية لا ترتبط بمعنى القطاع العقاري ذاته، إنما بما يجول حوله من بنية تحتية للبلاد كالطُّرق، الجسور، الموارد المائية، الشبكات الكهربائية، شبكات الاتصالات وغيرها.

ومن خلال البنية التحتية الفريدة من نوعها التي تمتعت بها تركيا حققت الكثير من النجاحات على مستوى القطاع العقاري، وكان هذا من أبرز نقاط القوة التي من خلالها تم جذب الكثير من السُّياح والمستثمرين لعقاراتها.

بهذا، إنّ عقارات تركيا هي واحدة من أفضل العقارات التي يمكن الاستثمار فيها بذلك أيضاً نظراً لتزايُّد المشاريع الحضارية على جدول أعمال مستقبل الدولة القريب.

ما هي أبرز مميزات الاستثمار فيها

الاقتصاد التركي بشكلٍ خاص شَهِدَ العديد من القفزات التي توالت ليُصبح من خلالها بالمرتبة 18 من اقتصاد العالم الكلي، وكان ذلك بناتجٍ محليّ تجاوزَ 900 مليار دولار أمريكي، وقطّاع عقارات تركيا مثّلت الخمس من اجمال الناتج.

بالإضافة لأنّ سعر صرف الليرة التركية هبطَ أمام العملات الأخرى فكان هذه أحد المزايا التي أتاحت للأجانب الشراء والاستثمار في هذا القطاع، وحتى عند تضاعف سعر صرف العملة الصعبة بقيت أسعار العقارات شبه ثابتة ما جعل الاستثمار قوياً!

ولا سيّما بأنّ التوقيت المناسب للدخول في سوق عقارات تركيا لا يمكن تحديده ولكن عليك الإدراك أنَّ هذا القطاع لا يتأثر بالأزماتِ الاقتصادية التي تضربُ البلاد كثيراً، فأبزر ما تتميز به هذه العقارات أنّها واحدة من الاستثمارات طويلة الأجل إذ يمكن الاستفادة من هذا الاستثمار لبضع سنوات.

بينما يلاحظُ المتابع تماماً أن الأزمات الاقتصادية بالرغم من حدتها لا تطولُ فتراتها، ويبقى الطّلب على العقارات التركيبة كبيراً إذ يعتبر الملاذ الآمن لرؤوس الأموال.

ما هي أفضل مدن تركيا للاستثمار

بالرغم من أنّك قد تتساءل عن هذا الأمر إلا أنّ الجوانب قد يتخلخلُ لذهنِك، وبهذا بالتأكيد تعدُّ اسطنبول واحدة من أفضل الولايات التركية للاستثمار العقاري، حيث تصدّرت قائمة أكثر الولايات مبيعاً للعقارات في تركيا.

لتأتي بعدها العاصمة أنقرة في المرتبة الثانية، ولتحصل ولاية إزمير على المرتبة الثالثة لأكثر الولايات مبيعاً للشقق السكنية بنسبة 5.5%. فماذا تنتظر أنتَ أيضاً مع هومست يمكنك استثمار العقار في تركيا بكل سهولة!

 

عقارات تركيا واستثمار الأجانب

في عام 2018 أظهرَ مركز الإحصاء التركي أنّ مشتريات الأجانب للعقارات بلغت 79.4% وذلك زيادةً عن العالم 2017، هذا ما يُثبت أن عقارات تركيا حققت نموَّاً هائلاً في هذا العالم، فإجمالي مبيع العقارات بلغ 39 ألف و663 عقار، بالإضافة لأنَّ العراقيون تصدروا قائمة الأجانب.

بلغَت عقارات في تركيا مُباعة للعراقيون ما يُقارب 6 آلاف و205 منزل، ليأتي بعدها الإيرانيون ب 3 آلاف منزل و652 شقّة، وغيرها الكثير.

احصل إذاً على أفضل عقارات للبيع في تركيا مجهّزة بأفضل تجهيز ومخدّمة بأحدث الخدمات من هومست العقارية!

القطّاع العقاري والضرائب

إليك الضرائب المتمثلة والخاصة بضرائب القطّاع العقاري، تعرّف عليها مفصَّلة وواضحة:

الضريبة العقارية

هناك ضريبة تُسمى بالضريبة العقارية على عقارات تركيا، وقد تصل إلى 2 بالألف ضمن المدن الكبرى و 1 بالألف في الصُّغرى، وبالنسبة للمحلات التجارية في المدن الكبرى تصل إلى 4 بالألف والمُحلّات التجارية في المدن العادية 2 بالألف.

ضريبة الشركات

وفي حال كان العقار شركة في تركيا فقد يُفرض عليك ضريبة خاصة بالأرباح الصافية الخاصة من أرباح الشركات، والتي يتم الحصول عليها من المعاملات العقارية بالإضافة إلى إيرادات الإيجار ونسبة هذه الضريبة 20% متضمنةً أرباح رأس المال.

ضرائب الدخل

وأما في حال كان مالك العقار فرداً فهذا يتطلب عليه دفع ضريبة الدخل في تركيا وخاصةً الأفراد الحاصلين على إيرادات من إيجار عقارات تركيا، وقد ترتفع نسبتها بشكلٍّ تدريجي من 15% ونهايةً بـ 35%.

ضريبة القيمة المُضافة

كما فُرضت ضريبة القيمة المُضافة وذلك تبعاً لنوع المنتجات أو الخدمات بنسب تتفاوت بين 1% و8% و18% وهذا نظراً لشرائح معيّنة، كما أنّ هذه الضريبة يتم فرضها على العقارات المستخدمة للسّكن والتي تكون أقل من 150 متر مربع وبنسبة 1%. بالإضافة إلى بقية العقارات والتي تفرض عليها بنسبة 18%.

أجمل عقارات للبيع في تركيا يمكنك الآن الحصول عليها من مجموعة هومست العقارية التي تقدّم لك أفضل عقارات تركيا.

الاستثمار في تركيا والجنسية التركية

إنّ الاستثمارات العقارية على وجهِ العموم تقتصر على الدخل المادي ولكن ما يميز الاستثمار في العقارات التركية هو الحصول على مكاسب ذاتية وليست مادية فحسب، فمع صدور قانون منح الجنسية التركية للمستثمرين في عام ٢٠١٨ أصبح بإمكان من يشتري عقارات في تركيا الحصول على الجنسية التركية وجواز السفر من خلال دفع شراء عقار بمبلغ مالي معين والتعهُّد بعدم بيعه لمدة ثلاث سنوات.

إن الحصول على جواز سفر تركي اليوم يعد من أقوى ما يمكن أن يحصل عليه الأجانب لقوّته؛ إذ يحتلُّ مرتبة متقدمة ويسمح للدخول لأكثر من ٧٢ دولة من دون تأشيرة مسبقة، بالإضافة للدخول لأكثر من ٤٢ دولة بتأشيرة.

فلا تتردد بالاستثمار في تركيا التي تعدُّ واحدة من أفضل دول العالم للاستثمار وهومست سوف تساعدك بالحصول على أفضل العقارات والمشاريع.

شقق سكنية عصرية في تركيا

تعدّ المجمعات السكنية والشقق العصرية واحدة من أهم مميزات شراء عقارات في تركيا، فالمشاريع العقارية امتدت على طول امتداد المساحة الجغرافية التركية، إذ تجد أفضل مناطق السكن في الشطر الأوربي والآسيوي.

شّراء واستثمار عقارات في تركيا يعدُّ مميزاً للغاية بفعل الشقق العصرية أيضاً والمُخدَّمة بأفضل الخدمات.


عقارات تركيا0

ما هي أسعار عقارات تركيا

بالتأكيد تتفاوت أسعار العقارات في تركيا من مشروع لمشروع آخر وأصبحَ هناكَ مجالاً واسعاً للراغبين في الاستثمار باختيار العقار الذي يعجبهم سعراً وشكلاً، إذ هناكَ تنافساً قوياً بين أصحاب العقارات لجذب المزيد من المستثمرين للاستثمار والاستفادة من رؤوس الأموال.

كما من الممكن أن تلاحظ تسهيلات كبيرة من قِبل الحكومة التركية في عملية الدفع، إذ أتاحت للأجانب دفع المبلغ بأقساطٍ مديدة وهذا ما يمنحُ المستثمر الفرصة لاختيار الأفضل له من بين العديد من البدائل وبأسعارٍ تنافسية!

عقارات تركيا واحد من أفضلِ العقارات التي يمكنك الحصول عليها في العالم، إذ تعودُ عليك بالكثير من المنافع!

تعرف علي اسعار الشقق في مشروع مشروع Avrupa Konutları Ata

النصائح اللازمة قبل إتمام عملية الشراء

عندما تريد اتخاذ القرار الخاص بشأن شراء عقارات في تركيا لا بدّ من أن تكون ملماً ببعض المعلومات، والتي تتمثل بما يلي:

  • أولاً عليك تحديد الهدف الذي تسعى إليه من عملية الشراء هذه، أهي بُغية السكن أم الاستثمار؟
  • يتوالى الاهتمام ثانياً بالموقع الجغرافي للعقار، فهو مهم أيضاً وعليك تحديد المكان الذي ترغب بالشراء ضمنه.
  • اختيار الوكيل العقاري الذي يتمتع بسمعةٍ طيّبة وصادق في التعامل، فمع هومست يمكنك الحصول على هذا فعلاً!
  • إن كنت تستطيع زيارة تركيا قبل شراء العقار للتعرف على المشاريع العقارية، سوف يكون هذا جميلاً جداً.
  • اختر العقار الذي يُناسبك ويُناسبُ مشروعك إن كان لذلك، لا تتعجلْ أبداً!

ملاحظات عليك اتباعها فيما يخص العقار

وأيضاً قبل شراء عقارات تركيا عليك الانتباه لمجموعة من الملاحظات المهمة، والتي تتمحور بما يلي:

  • الحرص التام على ألا يكون العقار مرهوناً أو فيه أي عائق، يمكنك الاستفسار عن هذا الأمر من مديرية السجل العقاري.
  • عندما ترفض الدولة طلبك لشراء العقار، تتمكن هنا من التقديم على طعن أو استئناف وذلك من خلال المكتب الإقليمي التابع لمديرية السجل العقاري في تركيا.
  • الأجنبي الذي يرغب للمرة الأولى بشراء العقار في تركيا وليس لديه أي تصريح خاص بالإقامة أن يُقدّم طلب من أجل الحصول على الإعفاء الضريبي.

سند الملكية في عقارات تركيا

يتمثل العقار في تركيا بمجموعة من التفاصيل كما نعرف وسند الملكية “الطابو” هو إحدى هذه التفاصيل المهمة، فهي عبارة عن وثيقة خاصة تُثبت ملكية العقار للمستثمر أجنبياً كان أو محلياً بصورة قانونية.

ويحمل سند الملكية هذا الخاص بالعقار كلاً من اسم المالك، نوع العقار، موقع العقار والمعلومات الخاصة به، ويمكن من خلال هذه الوثيقة الاستفادة منه سواءً بتأجيره أو فتح مشروعٍ ما ضمنه.

ومن دونها لا يمكن للمالك أن يتصرّف أي شيء يخص العقار، حتى يمكن لمستثمرين عدّة الاشتراك في عقار واحد وشرائه وجميعهم يحصل على الإقامة العقارية. ولسند الملكية التركية نوعين، هما:

  • الطابو الأحمر: هذا الطابو مخصص للعقار السكني سواء كانَ شقق، فلل أو محلات تجارية.
  • الطابو الأزرق: وهذا مخصص للأراضي سواء كانت صالحة للإعمار أو من أجل الاستثمار الزراعي.

من يقوم بإدارة المشاريع السكنية

قد تتساءل من يقوم بإدارة المشاريع السكنية من حيث الصيانة وتقديم الخدمات قبل أن تتخذ القرار الحاسم لشراء العقار في تركيا، إذ يوجد لكل مجمّع لجنة إدارية متخصصة بهذه الأمور وتكون ذو خبرة عالية جداً بهذه الأمور وعلى دراية كاملة بكل ما عليها فعله.

وهذه اللجنة مهمتها توفير الراحة للسكان وتوفير الخدمات اللازمة لهم كحماية ممتلكاتهم، المحافظة على النظامة العامة للمبنى، الاهتمام بأمور الصيانة الخاصة بالشقق وغيرها الكثير، وبالنسبة للرسوم الشهرية الواجبة عليك فهذا يعود لكل مشروع سكني إذ تتفاوت الأسعار وتختلف.

للبيع عقارات في تركيا من خلال أفضل مجموعة عقارية “هومست” التي تقدّم لك استثمارات رائعة وخيالية بأفضل المواصفات!

ماذا عن هومست HOMEIST

هومست واحدة من أفضل الشركات العقارية في تركيا والتي تقدّم لكَ مشاريع مثالية بإطلالاتٍ ساحرة وخدماتٍ رائعة، بالإضافة لاقتنائها الكبير للمواقع الجغرافية الاستراتيجية والجاذبة للسُّيّاح.

تساعدُك أيضاً في الحصول على أفضل المعلومات الخاصة بالعقارات في تركيا بالمحادثة العميقة وتبادل الأفكار والمعلومات، فلا تتردد وكُن واحداً من المستثمرين لدينا حيث نسعى لنؤمن لك أهم التفاصيل حول عقارات تركيا.

ختاماً

نختمُ لك بأطيب التمنيات والحصول على أفضل عقارات في تركيا، لا تتردد أبداً بطلبِ الاستشارة للاستفسار عن أي موضوع، مع هومست لا داعٍ للقلق أبداً إذ تقدّم عقارات للبيع في تركيا مميزة وفاخرة.

استثمر الآن من خلالنا واحصل على أفضل المعلومات الخاصة بالعقارية التركية، تواصل معنا!

بعض الأسئلة الشائعة حول عقارات تركيا

ما هو أفضل موقع للعقارت التركية؟

الكثير من المواقع الإلكترونية التي باتت تجتاحُ محركات البحث ولكن يبقى لهومست HOMEIST معنى آخر في هذا المجال، إذ يهتم بالمستثمر ويقدم له كافة التفاصيل المهمة بالنسبةِ له وتؤمّن الأفضل.

هل يمكن للأجانب التملك في تركيا؟

هناك الكثير من القوانين التي أصدرتها الحكومة التركية، وفي عام 2012 ألغت المعاملة بالمثل ويحقُّ للمستثمر الأجانب هُنا التملُّك وشراء شقة في تركيا وحتى إن كانت دولته لا تسمح بالتمليك للأتراك.

ما مدى سهولة شراء العقارات في تركيا؟

قد يعاني البعض من صعوبة في شراء عقارات من بلدانٍ ليسوا مواطنين فيها، وأسعار العقارات في تركيا معقولة بالنسبة لدولِ أوروبا وقد يواجه الأجنب صعوبة في الشراء منها ولكن في تركيا لن تواجه أي صعوبة أبداً في الاستثمار.

هل تنخفض أسعار العقارات في تركيا؟

بالتأكيد لا، لن تنخفض أسعار العقارات في تركيا أبداً خلال الفترة القادمة ولا حتى في المستقبل إذ يعدُّ الطلب عليها متزايد ويزداد في كل عام عن العام الآخر، ففي عام 2022 ارتفعت أسعار العقارات بنسبة 41.1% مقارنةً بالعام 2021.

هل تركيا جيدة للعقارات؟

لا شكّ بهذا أبداً، إذ تنمو الأسعار سنوياً بمعدّل من 10 حتى 25%، كما يمكن للأجانب المستثمرين فيها الحصول على جنسيتها أو إقامة فيها، فإن كنت تفكر بالأمر فلا تتأخر.

“اقرا ايضا”
Ebruli Kayaşehir مشروع
اسعار الشقق في اسطنبول 2024
Ebruli Başakşehir | مشروع إيبرولي باشاك شهير

قائمة المقارنة