نتائج بحثك

جامع الفاتح | جامع السلطان محمد الفاتح

نشر بواسطة value seo في 14 أكتوبر، 2024
0
جامع الفاتح

 

إن جامع الفاتح في اسطنبول، لا يعتبر مجرد مسجد عادي، بل إنه يعد تحفة معمارية خالدة تشهد على عظمة وابتكار المهندسين المعماريين العثمانيين. فاليوم، أصبح هذا الصرح العظيم واحداً من أبرز المعالم التي تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم وخاصةً من الأوساط العربية.

والسطور التالية تعرفنا على كل ما يتعلق بهذا المعلم المميز الذي يجمع بين الفن الهندسي الرائع والتاريخ العريق. إلى جانب ذلك، نوضح دوره البارز في التحفيز على الاستثمار العقاري من حوله.

للحصول على استشارة عقارية مجانية تواصل معنا الآن

تاريخ تأسيس جامع السلطان محمد الفاتح

يُصنف جامع الفاتح اسطنبول تركيا على أنه أحد معالم مدينة اسطنبول السياحية والدينية التي تعود للحقبة العثمانية. فقد شيد هذا الجامع العريق بأمر من السلطان محمد الفاتح – فاتح القسطنطينية –  بين عامي 1463 و 1470 ميلادي.

وقد كان عبارة عن جزء من مجمع كبير شمل 16 كلية، داراً للشفاء، داراً للضيافة، ومكتبة، وقد تم تخصيص منطقة الفاتح لتضم هذا المجمع بالكامل. وكان الهدف الأول من تأسيسه هو النهوض بالتعليم وإثراء المعرفة لدى الأفراد في تلك الآونة.

إعادة بناء مسجد السلطان محمد الفاتح

في عام 1766، شهدت اسطنبول زلزالاً مدمراً، ألحق ضرراً كبيراً بمعالمها الهامة والتي كان من بينها مسجد محمد الفاتح. ومن ثم، صدر أمر عن السلطان مصطفى الثالث بإعادة بناء المسجد، وقد أسندت هذه المهمة للمهندس المعماري محمد طاهر آغا، والذي ابتكر تصميماً جديداً للجامع.

وهو ما يعني أن المسجد الذي نراه اليوم ليس هو نفسه الذي أسسه محمد الفاتح. ومع ذلك، فقد ظلت بعض الأجزاء فيه من البناء القديم، مثل الفناء الداخلي للمسجد والذي يتميز برواق يحيط به 22 قبة يحملها 18 عمود.

ومن الجدير بالذكر، أن هذا الجامع قد أصبح اليوم معلماً سياحياً متميزاً بالنسبة للسياح القادمين لزيارة تركيا وخاصة العرب منهم. وبالتالي فقد حث ذلك المستثمرين العقاريين على شراء العقارات القريبة منه، لجني أرباح متزايدة.

جامع الفاتح اسطنبول موقعه ومواعيد زيارته

يقع جامع الفاتح في اسطنبول الأوروبية، في منطقة الفاتح تحديداً، والتي حملت اسم السلطان العثماني محمد الفاتح الذي تمكن من فتح القسطنطينية عام 1453 م، منذ تلك الفترة وحتى اليوم.

أما عن مواعيد زيارته، فهو عادةً ما يفتح أبوابه للمصلين بداية من صلاة الفجر، ويستمر في استقبالهم حتى الانتهاء من صلاة العشاء. وباعتباره مكاناً مخصصاً للعبادة وليس مجرد وجهة سياحية، يُنصح الزوار بالالتزام ببعض الضوابط احتراماً لحرمة المسجد، مثل ارتداء ملابس محتشمة وخلع الأحذية عند الدخول.

كيفية الوصول الى مسجد الفاتح

وفيما يتعلق بطريقة الوصول الى جامع الفاتح فإن الأمر سهل للغاية، حيث يحيط بالمنطقة شبكة مواصلات متكاملة. وبالتالي، يمكن الوصول إليه بسهولة باستخدام المواصلات العامة، والتي منها:

باستخدام الحافلات:

يمكنك الوصول إلى الجامع عبر الحافلات التي تمر بمنطقتي الامينونو وفوزي باشا. أما إذا كنت قادماً من أدرنة كابي، فبإمكانك ركوب إحدى الحافلات المتجهة مباشرةً نحو شارع فوزي باشا.

باستخدام المتروبوس:

للوصول بالمتروبوس، انزل في محطة أدرنة كابي، ثم استقل حافلة تتجه نحو شارع فوزي باشا لإكمال رحلتك إلى الجامع.

باستخدام المترو:

أما إذا كنت تفضل استخدام المترو، يمكنك ركوب خط يني كابي – كيرازلي والنزول عند محطة الأمنيات. من هناك، ستكون على بُعد 10 دقائق مشياً عبر شارع أكشمستين حتى تصل إلى جامع الفاتح.

جامع السلطان محمد الفاتح

جامع محمد الفاتح من الداخل

يمثل هذا المسجد العريق دليلاً ومثالاً واضحاً للأنظار على مدى روعة العمران في فترة الحكم العثماني. ويتمثل ذلك جلياً في:

  • تصميمه الداخلي والذي صمم من قِبل أمهر المصممين المعماريين في الدول العثمانية وهو المهندس سنان آغا.
  • يحتوي المسجد على قبة مركزية بطول 26 متر، ويدعمها 4 قباب صغيرة، تستند كل قبة منها على عمود من الرخام القوي.
  • حُفظت بعض أجزاء المسجد كما هي من البناء القديم مثل المحراب، بوابة المدخل الرئيسية، والأجزاء السفلية من المآذن.
  • في القرن الـ 18، تم تخصص قسم للسلطان للصلاة والذكر.
  • الزخارف الخطية في الجامع اتبعت الطابع الباروكي.
  • ولعل أكثر معالم المسجد التي تلفت أنظار الزوار هي الساعة الشمسية التي نقشت على مئذنته من اتجاه شارع فوزي باشا.
  • علاوة على ذلك، يوجد بالجامع أيضاً بئر ماء، صمم على شكل سبيل ماء.
  • بجوار باب الفناء الرئيسي للمسجد، يوجد خزان لمياه الإطفاء محاط بسور وشبك حديدي. وقد شيد أساساً عام 1825 في عهد السلطان محمود الثاني.
  • بداخل المسجد أيضاً تم إقامة أقسام للنساء وغرفة لإنتاج الحبر الطبيعي الذي كان يستخدم في كتابة وتدوين آيات القرآن الكريم.

علامَ يحوي مسجد الفاتح قديماً والآن؟

على مر العصور، ضم جامع الفاتح العديد من المرافق والخدمات المتنوعة، مثل المدارس الدينية، ومهاجع للطلاب، ودار للعجزة، إلى جانب مكتبة، ومستشفى، وسوق، ونُزل للمسافرين، ومطبخ خيري لتوزيع الطعام على المحتاجين.

أما اليوم، فيحتوي المسجد على مقابر شخصيات بارزة من التاريخ العثماني، من بينهم السلطان محمد الفاتح، وزوجته، ووالدة السلطان بايزيد الثاني، وجولبهار سلطان، بالإضافة إلى غازي عثمان باشا وعابدين باشا.

ورغم التغييرات التي طرأت على المسجد بمرور الزمن، إلا أن بعض معالمه الأصلية لا تزل صامدة، مثل الصحن الداخلي، ونافورته القديمة، وبوابة التاج، إلى جانب المآذن حتى الشرفة الأولى، والتي تشكل جميعها جزءاً من التراث المعماري العريق للمسجد.

دور مسجد الفاتح في الاستثمار العقاري في المنطقة

مع تزايد الإقبال على زيارة جامع محمد الفاتح من قِبل السياح والزوار الذين يأتون لتركيا على مدار العام، بات الاستثمار العقاري وتملك العقارات من حوله استثماراً رابحاً بكل المقاييس. ويعود ذلك لأسباب عدة، منها:

  • تشتهر منطقة الفاتح بشكل عام، بطابعها السياحي الفريد، حيث أنها تضم معالم سياحية عديدة، مثل: البازار الكبير، هستوريا مول، ومسجد الفاتح، وغيرها الكثير.
  • بسبب الطلب المتزايد على العقارات في المنطقة، ترتفع قيمتها بمرور الوقت، وبالتالي يتيح ذلك للمستثمر تحقيق ربح كبير من فارق السعر بين وقت شراء العقار وبيعه.
  • كذلك، يمكن شراء العقار ومن ثم تأجيره للسياح الباحثين عن إقامة قصيرة الأجل أو حتى الأسر، ومن ثم جني ربح مستدام.
  • تتميز المنطقة ببنية تحتية متينة وشبكة مواصلات متكاملة بما في ذلك خطوط المترو، الباصات، والمتروبوس. وبطبيعة الحال، يحث ذلك السكان والمستثمرين على شراء العقارات فيها.
  • كذلك، تضم المنطقة خدمات متكاملة من مستشفيات ومدارس وجامعات، تشجع السكان على الانتقال للاستقرار فيها بشكل دائم.
  • من ناحية أخرى، نظراً للطابع السياحي للمنطقة، يتوفر فيها العديد من العقارات ذات الأسعار المتوافقة مع شروط الجنسية والإقامة العقارية.

وبهذا نختتم جولتنا الشاملة حول جامع الفاتح في اسطنبول والتي تعرفنا فيها على معلومات شاملة حول هذا المسجد. كذلك ناقشنا دوره العظيم في رفع شأن الاستثمار العقاري في المناطق المجاورة له.

لذا إن كنت تبحث عن تملك عقار في منطقة سياحية فاخرة والاستمتاع بما تقدمه من مزايا للسكان والمستثمرين، فقط تواصل مع “هومست العقارية” اليوم، وتعرف على كافة الخيارات العقارية المتواجدة في منطقة الفاتح.

المشاريع المميزة في اسطنبول

أسئلة شائعة حول جامع السلطان محمد الفاتح

متى بُني مسجد السلطان محمد الفاتح؟

بني الجامع بأمر من السلطان محمد الفاتح – الذي تمكن من فتح القسطنطينية – بين عامي 1463 و 1470 م. ومن هنا اكتسب كل من المسجد والمنطقة الواقع فيها اسمهما من اسمه.

كيف يمكن الوصول الى جامع الفاتح اسطنبول تركيا؟

تضم منطقة الفاتح شبكة مواصلات متكاملة وبالتالي تكون كيفية الوصول الى مسجد الفاتح أمر سهل للغاية، حيث يمكن الوصول إليه عبر الحافلات التي تمر بمنطقتي الامينونو وفوزي باشا. وكذلك، عبر المترو عن طريق ركوب خط يني كابي – كيرازلي والنزول عند محطة الأمنيات القريبة جداً من الجامع.

ما هي مميزات شراء العقارات بجوار مسجد محمد الفاتح؟

تعتبر المنطقة التي يقع فيها هذا الجامع ذات طابع سياحي فاخر، وبالتالي ترتفع قيمة العقارات القريبة منه باستمرار نظراً للطلب المتزايد عليها من قِبل السياح، المستثمرين، والسكان المحليين أيضاً.

اقرأ أيضاً

المسجد الأزرق في تركيا

تجربتي في شراء شقة في تركيا

للحصول على استشارة عقارية مجانية تواصل معنا الآن

  • البحث

    $ 0 إلى $ 10,000,000

قائمة المقارنة